-->
44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

كيف تكون شجاعا وقويا في الحياة

شارك الموضوع :


لا أعرف حقاً ما التعريف الذي يمكن أن أعطيه للشجاعة لأنها تتحدد بمجموعة من المحددات، لكن يمكن أن نقول بأنها الجرأة والثبات، وأيضاً نقول الشجاعة ثقة بالله وقوة في النفس، وهي القدرة على قهر الصعاب والمخاطر والتغلب على كل اشكال الظلم والقهر، والشجاعة نوعان طبيعية واخلاقية ، فأما الطبيعية فهي الشجاعة في مواجهة التهديد بالموت وكذالك مواجهة وتحدي  الألم الطبيعي، أما الشجاعة الاخلاقية فهي التحلي بالخلق والوصف الكريم، والتحلي بالفضائل النبيلة، وهي كذالك القدرة على التصرف الصحيح. 

والشجاعة هي من أروع وأنبل الصفات والفضائل التي يمكن ان يتحلى بها شخص ما، اذ بالرغم من انها تولد مع كل شخص الا انها تتفاوت نسبتها من شخص لأخر لأنهم يقومون بتنميتها، والشجاعة من جهة ليست فقدان الخوف ومواجهة الاشياء بروح قتالية عمياء وانما الشجاعة هي القدرة على الاقدام والمتابعة بوجود الخوف .

وحيث اننا نعرف ان الشجاعة ضرورية في كل ان وحين، فاننا نحتاج الى ان نعرف كيف نكتسبها وننميها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الاتي .

  •  اهزم خوفك من الداخل

لا جدال ولا جدال فان الخوف هو اكبر واهم العوائق التي التي تجعل اي شخص متردد، وغير واثق الخطى عند اقدامه على فعل شيئ ما، والمشكل هو اننا نخاف جميعا بدون استثناء من شيئ، وقد يكون لنا هاجس من شيئ واحد، ولكن ليس بنفس الدرجة وهذا هو الاهم، فحتى الاشخاص المهمين والناجحين لديهم تخوفات من شيئ، فمثلا ادولف هتلر كان يخاف من الأماكن المغلقة واديسون مخترع المصباح كان يخاف من الظلام، لكنهم سعو الى التخلص من مخاوفهم، وكذالك انت خذ منهما هذه الروح التي تجعلهم يواجهون مخاوفهم، ويكفي قرار المواجهة وحده لتعرف ما مذا سخافة ما كنت تخاف منه، وبمجرد هزمه أأكد انك ستجد بأنك كنت تبالغ في تقدير قوته .

  •  جرب الجدد دوما

تراه مذا سيحدث لو قمت بتغير مكان سريرك وجعلته قريبا من النافذة، مذا سيحدث ؟
تراه مذا سيحدث لو قمت بتغير الطريق المؤدية الى بيتك عند عودتك من العمل او الجامعة ؟
تراه مذا سيحدث لو قمت بتغير روتينك اليومي وانشطتك اليومية ؟. مذا سيحدث ؟

دعني اجيب عنك لا شيئ سيحدث وان حدث شيئ فما اكثر شيئ تخافه وتخشاه ! دائما جرب الجديد ودائما اعمل على تغيير روتينك اليومي، اخرج نفسك من كل مكان وموقف لا يناسبك، وافتح الابواب الغلقة، وانطلق نحو افق اوسع، والى اشياء تفعلها بحب وشغف وأمور اخرى تقوم بها لم تجربها من قبل .

  •  استكشف مناطق جديدة

ان تسأل احد اصدقائك عن مكان في بلادك او في نفس منطقتك ولا يعرفها ذالك امر طبيعي جدا، اذ قلما نجد اشخاص يحبون المغامرة واستكشاف المزيد، ربما لأنها لن تفيده او غير مهتم على الاطلاق بذالك، وربما عامل الشجاعة ايضا له دور، ذالك انه لا يمكن للإنسان اكتشاف محيطات جديدة إلا إذا كانت لديه الشجاعة للإبتعاد عن الشاطئ، وعليه من لم يستطع ان يكون مغامرا فذا، فعلى الاقل ليكن مغامرا صغيرا وال تستكشف منطقتك اولا، ومن ثم الاماكن البعيدة منك، ومن ثم جرب أن تزور بلدا جديدا لا تعرف فيه أحدا، بقليل من المغامرة تفعل ذالك وبقليل من الشجاعة تتجاوز الصعاب، خاطر فأقل من المخاطرة لا يفي بالغرض على كل حال من اجل العيش، والى جانب ذالك كن واثقا ولا تتردد ابدا .

  •  تحدث إلى الغرباء

الدخول في مناقشة مع اشخاص غرباء حقا لهي شجاعة ومغامرة، اذ ان مجرد تبادل الحديث مع اشخاص لم تعهد الحديث معهم هو من افضل ما يمكن القيام به، وبما ان كل شخص له خبراته وتجاربه الخاصة فان تبادل اطراف الحديث معهم كفيل بأن يغير مجموعة من الاشياء، ويعلمنا كذالك مجموعة من الاشياء الجديدة، فقط تجر وكن المبادر ولن تخسر شيئا .

  •  شاهد أفلام الرعب

لا اعرف هل اقولها ام لا - هل حقا مشاهدة افلام الرعب له فوائد ؟ فلطالما تعودنا القول بأن هذه الافلام هي ثيمة خرق القواعد المجتمعية، لكنها ايضا عادة يومية لدى الاشخاص المغامرين، وعن فوائدها فقد تبين من خلال دراسة بأن مشاهدة افلام الرعب تمكن الانسان من ان يصبح قادرا على الصمود ومواجهة مواقفه الصعبة، وذالك لرؤيته مواقف أصعب في الأفلام .

  •  عش اللحظة

بغض النظر عما حدث بالامس او العام الماضي او الماضي ككل، وما قد يحدث او لا يحدث غدا، فاللحظة الانية هي حياتك، ومنه لا تبحث عن المفقود وبيدك الكثير، عش اللحظة وانسى الامس، ولا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا يجيئ وتكون قد حرمت من سرور يومك.

مدونة بصمة نجاح | http://basmat-nja7.blogspot.com
مشاركتك معنا تسعدنا على صفحة المدونة على الفيس بوك
مدونة بصمة نجاح | http://basmat-nja7.blogspot.com
شارك وانشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد غيرك
ورجاء لا تنسخ الموضوع دون أن تذكر رابط المصدر (مدونة بصمة نجاح) فإن هذا سرقة لمجهود غيرك

إظهار التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك :)
من فضلك لا تستخدم أي كلمات خارجة، أو روابط ليس لها علاقة بالموضوع؛ لأنه سيتم حذفها فورًا.
وتذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

زوارنا الكرام.. نسعد بكم وبتفاعلكم معنا :)