-->
44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها

شارك الموضوع :

معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها - مدونة بصمة نجاح


لن ننكر أن الشبكات الاجتماعية أو الانترنت والإعلام بصفة عامة له دور كبير في نشر المعلومة من أجل تحصيل المعرفة بدون أخذ المسافة أو العرق أو اللغة أو الحدود بعين الاعتبار، لكن وللأسف المعلومات المنشورة ليس كلها صحيح وبهذا المعنى فهذه الوسائل عملة بوجهين لكن الوجه السلبي فيها قد يكون أكثر ضرر ، لأنه بنشر معلومة خاطئة قد تزور حقائق وتحل مكانها أخرى ويصبح متفق عليها بالاجماع، ولا تصبح مرتبطة بجهة أو بلد معين، لكن العجيب في الأمر تمسكنا ببعض من الأفكار والمعلومات الساذجة التي وصلتنا بوسيلة من الوسائل، وعدم محاولتنا تغييرها !!

وبالرغم من أننا في القرن 21 الى أننا ما زلنا نعتقد ونجادل على أن الثور يهيج عند رؤيته اللون الاحمر و الكنغر لا يشرب الماء وأكل السكر أو تناوله يسبب مرض السكري ... والقائمة طويلة !!

ومنه سنتطرق لبعض من المعلومات والافكار الخاطئة وسنرى معا تصحيحها .

1- الثور يهيج عند رؤيته اللون الأحمر:

معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها - مدونة بصمة نجاح

متأكد أنه من لم يترعرع في أسرة لها حقها من العلمية والمنطق أنه سمع أن الثور يهيج عند رؤيته اللون الأحمر، وطبيعي أن نصدقه نحن؛ لأن ضحية الخدعة والإعلام وكذا الجهل بالمعلومة، فلطالما كنا نشاهد مصارعي الثيران يحملون رداءً أحمر اللون لجعل الثور يهيج، ونفس القصة على الرسوم المتحركة، .. عجيب !!

الثور أولًا لا يرى اللون الأحمر، ولا يستطيع رؤيته ابدًا، لأنه مصاب بعمى الألوان، والأحمر عنده هو عبارة عن رمادي، والأبحاث أكدت ذلك منذ زمن، والذي يستفزه هو حركة مصارعي الثيران.



2- تناول السكريات يسبب السكري:

معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها - مدونة بصمة نجاح

الى مرحلة عمرية لا تكاد تكون هينة معظمنا كان يظن أن تناول السكر يسبب مرض السكري رغم جهلنا بالداء كذلك، وأنا متأكد أن هناك مجموع من الشباب كذلك قد عاشوا معي نفس الاعتقاد، نظرًا لنهينا عن الابتعاد عن الحلويات، لكن بدون شرح السبب، متأكد الآن أن الإكثار من السكر لا علاقة له بتناول السكر، بالرغم من أن الداء له علاقة وطيدة بالسكر، وسبب هذا المرض يكمن في حدوث خلل على مستوى جزيرة لنجرهانس الواقعة بالبنكرياس والتي يكمن دورها في تنظيم عملية تحلون الدم والحفاظ عليه في المستوى الطبيعي، لكن تعرض هذه الجزيرة لأستجابة مناعية أو خلل يؤدي لتدهور هذه الجزيرة وبالتالي حدوث خلل في عملية التنظيم ومنه حدوث المرض على حسب نسبة تأثر الجيرة أو وظيفة الجزيرة، والمدهش أن الكثيرين يعرفون ذلك لكنهم لا يزالون ينشرون ويصدقون ظاهريًا هذه المعلومة ربما لبخلهم أو خمولهم وربما لقصدهم ذلك.

إذًا كُل ما تشاء من السكر إذا كنت تعلم أن هذه الخاصية أو العضو سليم كليًا ولن تصاب بالسكري، لكن احذر؛ لأن السكريات لها أضرار.



3- الأسود تعيش في الغابات:


معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها - مدونة بصمة نجاح


للإعلان دور كبير جدًا في عملية تزيف الحقائق، والحكاية هذه المرة مع ملك الغابة، لو سئلت أحدهم في هذه اللحظة أين يعيش الأسد، متأكد أنه سيقول في الغابة، معقول سؤال ساذج للغاية الأسد يعيش في الغابة، في الحقيقة لا !!

الأسد لا يعيش في الغابة، ولحد السلالة المعروفة الآن الأسود لا تعيش في الغابة، وإنما في السهول على شكل مجموعات متفرقة لكل منطقتها، ونظرًا لانتشار وشيوع هذه المعلومة فاننا نرفض تصديق أن الاسود لا تعيش في الغابة رغم أن جل البرامج الوثائقية تصور الأسود دائمًا بين الحشائش والسهول.


4- المشي بعد الأكل يساعد على الهضم:

معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها - مدونة بصمة نجاح

ونحن لا نزال في المعلومات والأفكار الخاطئة لا يجب أن نغفل عن المثل القائل "كول وتمشى".

علميًا المشي بعد الأكل مضر لصحة الانسان ولا يفيد في عملية الهضم، فالحركة بعد الأكل تكبح تمنع الدم من الواصل لجهاز الهضم الى حد كبير مما يجعل عملية الهضم صعبة جدًا، ما يفسر الشعور ببعض من الألم والمغص وايضًا بعض من الإنتفاخات عند بعض الاشخاص على مستوى البطن.

الصحيح هو أنه طالما أن المرأ يهتم بصحته، فليأخذ قسطًا من الراحة بعد تناول الوجبات الدسمة؛ لأنها تساعد كثيرًا في عملية الهضم، والمشي بعدها لا يضر.

إن كان في جعبتك غيرها فلا تتردد في مشاركتها معنا؟ ماذا تنتظر أطلعنا عليها


لا تنسَّ أن تكون من أعضاء المدونة، إذا واجهتك أي مشكلة لا تترد فى ترك تعليق 😉
شارك وانشر هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد غيرك
ورجاء لا تنسخ الموضوع دون ذكر رابط المصدر (مدونة بصمة نجاح) فإن هذا سرقة لمجهود غيرك

إظهار التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك :)
من فضلك لا تستخدم أي كلمات خارجة، أو روابط ليس لها علاقة بالموضوع؛ لأنه سيتم حذفها فورًا.
وتذكر قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

زوارنا الكرام.. نسعد بكم وبتفاعلكم معنا :)